يمكنك اخي الاشتراك في بريد المدونة ليصلك الجديد اول باول اشترك هنا

شرح معنى استضافة الويب Web Hosting

شرح كامل عن الاستضافة و انواعها وكدلك اهم الشركات العالمية و مشاكل الاستضافة

استضافة الويب Web Hosting

استضافة الويب او  المواقع الالكترونية تسمي Web Hosting هى خدمة تنظيم و تخزين الملفات الرئيسية لتشغيل موقع انترنت Website  او صفحة انترنت Web Page..

هو المكان الذي ستحتفظ فيه بملفات موقعك علي الويب و من خلاله تستطيع التغيير في ملفات موقعك او بناء موقعك و سواء أردت إنشاء وردبريس أو منتدي أو أي موقع

استضافة الويب Web Hosting
استضافة الويب Web Hosting 




مصطلحات استضافة الويب

وجب الإشارة إلى أن المصطلحات: الاستضافة, استضافة المواقع, الهوست, هوست, الهوستيج, استضافة الويب, استضافة مواقع الكترونية, web host, web hosting, hosting كلها لها نفس المعنى..

أنواع الاستضافة  الويب Web Hosting

خدمة الاستضافة المجانية      

 

            هي خدمة تقدمها بعض المواقع الكبيرة ولكن يكون هذا مقابل الإعلانات التي تضعها وتنشرها في مواقع العملاء.

 

خدمة الاستضافة المشتركة :

 

 خادوم الاستضافة يحتوي على العديد من المواقع تتراوح بين مئات أو آلاف المواقع (وهذا يتم احتسابة حسب حجم السيرفر).

 

خدمة الاستضافة المشتركة :

 

 خادوم الاستضافة يحتوي على العديد من المواقع تتراوح بين مئات أو آلاف المواقع (وهذا يتم احتسابة حسب حجم السيرفر).

 

خدمة الاستضافة الافتراضية:

 

وهي أن يتم مشاركة خادوم ( سيرفر ) بين مجموعة من المواقع على أن يكون لكل موقع نظام تشغيل خاص به وتوزع المصادر بينهم.

 

خدمة استضافة السحاب:

 

وهي شبيهة بالاستضافة الافتراضية الا انها تتسم بأن مشاركة خادوم ( سيرفر ) عبر تقسيم الموارد من قطع الخادوم نفسه أو علي بيئة الهارد وير و ليس تبعاً للتقسيم عبر برنامج و تحت بيئة السوفت وير و تدعي Cloud Hosting.

 

خدمة الاستضافة المخصصة:

 

 وهي ان يستأجر الموقع خادوم ( سيرفر ) خاص وينفرد به ولا يشاركه فيه أحد وهذا أغلى الأنواع السابقة.

 

الريسيلرات:

وهي خدمة لموزعي الاستضافة، تتيح للشخص أن يقدم استضافة مجانية أو مدفوعة للآخرين.





شركات الاستضافة :

أما شركات الاستضافة  Hosting Companies هى التى توفر خدمات استضافة الويب عن طريق تخزين المواقع و تشغيلها على جهاز سيرفرات تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض..

هنا يتضح معنى استضافة الويب حيث معنى الاستضافة ان يستضيف خادوم أو خادم ويب مواد ومحتويات موقع معين ويربط النطاق الخاص بهذا الموقع ب عنوان الأيبي الخاص بالخادوم.

خدمات شركة الاستضافة :

تقسم شركات الاستضافة الخدمات التي تقدمها إلى عدد من الخطط، كل خطة لها مواصفات ولها سعر محدد، المواصفات الأهم للخطة والتي يجب الوقوف عندها عند اختيار الخطة مايلي:

  • المساحة التخزينية: وهي مقدار المساحة المتاحة للعميل في القرص الصلب، والتي ستحتوي على جميع ملفات ومحتويات موقعه.
  • حجم تبادل البيانات: أو ما يسمى بالـ معدل نقل البيانات وهو مقدار البيانات التي يتم نقلها من وإلى الموقع، سواءً عن طريق التصفح ( يعتبر نقل للصفحة من الخادوم إلى جهاز المتصفح) أو عن طريق التحميل أو أي شكل من أشكال تبادل البيانات.
  • عدد المواقع المسموح به: كم عدد المواقع المسموح إضافتها إلى نفس الخطة.
  • عدد قواعد البيانات: كم عدد قواعد البيانات المسموح انشائها على نفس الخطة.
  • عدد حسابات الاف تي بي: كم عدد حسابات الاف تي بي التي يمكن لمالك الموقع عملها لمساعديه في الموقع.
  • عدد حسابات البريد: كم عدد حسابات البريد على المستضافة على نفس الخطة.
  • اي بي خاص للموقع: وهو عنوان اي بي مخصص فقط لاستخدام الموقع المستضاف.
  • عدد النطاقات الفرعية: كم عدد النطاقات أو الدومينات الفرعية مثال example.domain.com فيعتبر في المثال السابق example اسم دومين فرعي.
  • السعر: وهو ما تتفاوت فيه الشركات وتتنافس لتقديم أوفر الأسعار لكسب أكبر شريحة من العملاء.

ترتيب أفضل 10 شركات استضافة مواقع 2021

 

1.      بلوهوست

Bluehost هي شركة استضافة مواقع الويب الأجنبية الأشهر على الإطلاق، ويقع مقر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية يوتا. وقد تأسست بلوهوست بصورة رسمية باسمها الحالي عام 2003 بالرغم من أنها كانت في سوق استضافة المواقع منذ عام 1996 تحت أسماء أخرى. وهو ما يعني أن بلوهوست لديها أكثر من 20 عام من الخبرة فى مجال استضافة المواقع الإلكترونية.

2.     هوست جيتور

عتبر شركة هوست جيتور HostGator من أكثر شركات استضافة المواقع شهرة وذلك يرجع إلى قاعدة العملاء الكبيرة التي لديها وتتميز هوست جيتور بإنخفاض أسعار الإستضافة لديها وبأنها تقدم موارد حاسوبية غير محدودة مع أغلب الباقات من سعة تخزين الملفات وكمية البيانات المنقولة «الباندويث» وحسابات البريد الإلكتروني وحسابات بروتوكول نقل الملفات FTP وقواعد البيانات إلخ..

3.     هوستنجر

هوستجر هي شركة استضافة مواقع ويب أجنبية يقع مقرها الرئيسي في دولة ليتوانيا في قارة أوروبا. وتمتلك العديد من مواقع الاستضافة المحلية بلغات مختلفة مثل موقعها العربي الذي يستخدم دومين ينتهي بإمتداد دولة الإمارات العربية المتحدة .ae.

4.     إيه تو هوستنج

استضافة إيه تو هوستنج A2 Hosting هي واحدة من أفضل شركات استضافة المواقع والتي استحقت أن تكون في مرتبة أعلى في هذه القائمة بكل جدارة.

5.     دريم هوست

أما بخصوص شركة دريم هوست DreamHost والتي تستحق أن تكون فى مرتبة أعلى في القائمة فهي من أفضل شركات الاستضافة بلا شك. وذلك نظرًا لجودة الخدمة المُرتفعة التي تقدمها الشركة العملاقة ومن أهم مميزات الشركة ثبات الاستضافة وعدم توقفها.

6.     إنموشن هوستنج 

تُعد شركة إنموشن هوستنج InMotion Hosting احدى أفضل شركات الاستضافة وذلك نظرًا لما تقدمه الشركة من خدمات استضافة مُتميزة جعلتها تحتل مراكز متقدمة في كثير من تقييمات المُستخدمين.

7.     آي بيج   

شركة آي بيج هي إحدى أشهر وأفضل شركات الاستضافة خاصةً للمواقع الصغيرة والمتوسطة. وأهم ما تمتاز به استضافة آي بيج هي أسعارها المُنخفضة حيث تعتبر آي بيج أرخص شركة استضافة مواقع بسبب الخصومات الضخمة التي تقدمها.

8.     جرين جيكس 

شركة جرين جيكس هي احدى الشركات التي تقدم استضافة صديقة للبيئة حيث تعمل الشركة بالطاقة المتجددة بالكامل وتفخر الشركة بأنها من أكبر شركات استضافة مواقع الإنترنت التي تعمل بالطاقة النظيفة.

9.     هوست مونستر  

أما عن الشركة السابعة في قائمة أفضل استضافة فهي شركة هوست مونستر HostMonster التي تُقدم خدماتها منذ أكثر من 20 عام حيث بدأت الشركة فى تقديم خدمات استضافة المواقع عام 1996.

10. جودادي

جودادي GoDaddy هي بلا شك واحدة من أشهر الأسماء في مجال استضافة المواقع وتسجيل النطاقات إن لم تكن الأشهر على الإطلاق.

ومن المؤكد أن اسمها ليس غريبًا عليك، فأنت قد سمعت بهذا الاسم سابقًا على أقل تقدير. فجودادي هي أكبر مسجّل دومين في العالم بعدد دومينات يفوق 60 مليون نطاق تحت إدارتها.

 

اهم المشاكل التي تواجهك في الاستضافه

كصاحب موقع الكتروني جديد ولم يسبق لك ان تعاملت مع مشاكل الاستضافه والمواقع ماهي اهم المشاكل التي تواجهك :

·        الإعلانات، وهذه النقطة الثانية، إذا كان موقعك ملكك الخاص، يمكنك أن تشترك مع مزودي خدمات الإعلان (وأشهرها Google AdSense) لتضع إعلانات في موقعك مقابل بعض الدخل، في حالة الاستضافة المجانية، سيكون هذا الدخل في الغالب لشركة الاستضافة، والأسوأ من ذلك، أنه بالغالب لن يكون لك صلاحية تحكم في نوعية وعدد الإعلانات الظاهرة، فمن الممكن أن يضيع محتواك بين عشرات الإعلانات الموجودة، ويمكن أيضاً أن يكون هناك إعلانات مخالفة لمبادئك ومعتقداتك، وليس لك صلاحيات تحكم بها!

·        النقطة الثالثة، مميزات الخوادم التي عليها استضافة مجانية تكون قليلة جداً مقارنة بالاستضافات المدفوعة، مما يؤثر على سرعة موقعك، وأداءه، وحتى مستويات الأمان المثبتة على الخادم! فهذا الخادم الذي تشترك به مع مئات أصحاب المواقع الأخرى لا يدر للشركة أي دخل (باستثناء الإعلانات)، فبالغالب لن يتم الاكتراث له كثيراً.

·        أما النقطة الأهم، فهي الدعم الفني، هل تعتقد أنك لو واجهت مشكلة واحتجت مساعدة، سيبذل أحد مهندسي الدعم الفني جهده لحل مشكلتك؟ أنت تدفع لهم صفر دولار، فلو لم تعجبك خدمتهم، لن يخسروا شيئاً، ولو أرادوا مساعدتك، سيتم وضع مشكلتك في آخر القائمة وإعطاء الأولوية لأصحاب الاستضافات المدفوعة.

·        بما إنه مجاني، فأنت مقيد بمساحة وسعة محددة خلال الشهر، وذلك يحد كثيراً من إمكانيات موقعك، كمن يشتري هاتفاً نقالاً لأنه رخيص جداً مقارنة بغيره، ولكنه يتفاجأ بعد عدة أيام بأن سعة التخزين في هذا الهاتف امتلأت بعد تنزيل عدة تطبيقات، ولم يعد هناك مساحة لملفاته وبريده الإلكتروني.

·        غالبية شركات الاستضافة المجانية لن تقدم لك نطاقاً مجانياً، بل ستستخدم نطاق فرعي تحت اسم الشركة، فمثلاً لو كان اسم شركتك ABC وشركة الاستضافة freehosting.com، سيكون رابط موقعك على شكل: abc.freehosting.com، وهذا سبب كافي لجعلك تهرب من هذا النوع من الاستضافة! فأي صورة سلبية ستتركها لدى عملائك عندما يعرفون أنه ليس لديك موقع خاص بك! 

·        ذكرنا في النقطة الثالثة موضوع المشاركة مع المواقع الأخرى، وهذه السلبية موجودة في الاستضافة المجانية، والمدفوعة أيضاً (في الاستضافات المشتركة فقط، اقرأ المزيد عنها هنا)، وهنا تظهر مشكلة تسمى بالجار السيء، أي أن هذا الخادم الذي عليه مئات المواقع، في الغالب أن أحد هذه المواقع أساء استخدامه، بحيث أن موقعه يصله 1000 زائر يومياً مثلاً، بدلاً من أن يدفع 4$ شهرياً مقابل استضافة، فضّل أن يستخدم استضافة مجانية، فهذا الجار السيء سيستنزف موارد الخادم على حساب المواقع الأخرى، الأفضلية في الاستضافات المشتركة أن هذا يتم مراقبته، ويمكن التواصل معهم في حال وجود مشكلة وهم يقومون بالتواصل مع صاحب الموقع وحل المشكلة.

·        الاستضافة المجانية يمكن أن تتحول إلى مدفوعة في أي وقت: دون سابق إنذار، من الممكن أن ترى بريداً إلكترونياً من الشركة الكريمة يخبرك أن الموضوع “خسران” بالنسبة لهم، وقد قرروا التحول إلى نظام الاستضافات المدفوعة، وأنت مخير بين أمرين، البقاء معهم دون عمل أي تعديل على موقعك مع الدفع لهم بالمبلغ الذي يطلبوه، أو البحث عن استضافة مدفوعة أخرى سعرها أرخص من الشركة الحالية! ولتسهل على نفسك، ستقول سأدفع لهم وتختصر على نفسك بعض الجهد، وهذا ما يريدونه منك بالضبط!

·        بكل بساطة، أنت لا تملك موقعك! يحق للشركة فعل ما تشاء به، فقط ضغطت على الموافقة على الاتفاقية دون أن تقرأها بالطبع 🙂 !

·        تحسين محركات البحث، وهذه نقطة لوحدها كفيلة بأن تبتعد عن الاستضافة المجانية، محركات البحث تعرف المحتوى الجيد من السيء، تعرف طبيعة الإعلانات التي يتم وضعها على الموقع، تعرف المواقع التي ترسل رسائل دعائية مزعجة (هذه المواقع ممكن أن تكون مشتركة معك في نفس الخادم أو نفس النطاق العلوي)، من الممكن أن تخسر العديد من الزبائن الذين من الممكن أن يصلوك عن طريق محرك البحث لو كنت على استضافتك الخاصة، هل ترغب بمعرفة المزيد عن محركات البحث وكيف تعمل؟ اقرأ هذا المقال.

·        والأهم من ذلك كله، أنت تبدأ عملك الحر، شركتك، موقعك الخاص، الذي من المفترض أن يدر لك بعض الأرباح إن شاء الله، لا تبخل بهذه النقطة، العالم يتحول شيئاً فشيئاً إلى المحتوى الرقمي، إذا لم يكن لك وجود على الإنترنت، فأنت شبه لا موجود! موقعك يجب أن يكون بأهمية بطاقة العمل الخاصة بك وأكثر، فهو الواجهة التي تعرف عنك! لذلك، وفّر في أماكن أخرى، وليس في استضافة موقعك!

 

 

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022