يمكنك اخي الاشتراك في بريد المدونة ليصلك الجديد اول باول اشترك هنا

شرح ما هو Total Blocking Time

اخطاء شائعة لدى صفحة قياس السرعة عند قوقل شرح ما هو Total Blocking Time

 Total Blocking Tim
Total Blocking Tim

ما هو TBT؟

فلنقل انه اذا كان لديك صفحه تحتوي على مجموعه من الاكواد والبرامج والازرار التفاعليه فعندما يتم قياس سرعه الصفحه وتحميلها من البدايه الى النهايه هذا ما يسمى  مقياس إجمالي وقت الحظر (TBT) اي الوقت اللازم لتفاعل اخر عنصر لديك في الصفحه وقياس المقدار في الحظر وتاخره إجمالي مقدار الوقت بين الطلاء المحتوى الأول (FCP) والوقت إلى التفاعلي (TTI) حيث تم حظر مؤشر الترابط الرئيسي لفترة كافية لمنع استجابة الإدخال.

مؤشر الترابط الرئيسي يعتبر "محظور" في أي وقت هناك مهمة طويلة—مهمة التي تعمل على مؤشر الترابط الرئيسي لأكثر من 50 مللي ثانية (مللي ثانية). نقول أن مؤشر الترابط الرئيسي "محظور" لأن المستعرض لا يمكنه مقاطعة مهمة قيد التقدم. لذلك في حالة تفاعل المستخدم مع الصفحة في منتصف مهمة طويلة، يجب على المستعرض انتظار انتهاء المهمة قبل أن يتمكن من الاستجابة.

إذا كانت المهمة طويلة بما فيه الكفاية (على سبيل المثال أي شيء فوق 50 مللي ثانية) ، فمن المحتمل أن يلاحظ المستخدم التأخير ويرى الصفحة على أنها بطيئة أو janky.

وقت حظر مهمة طويلة معينة هو مدة تتجاوز 50 مللي ثانية. ووقت الحظر الإجمالي للصفحة هو مجموع وقت الحظر لكل مهمة طويلة تحدث بين FCP وTTI.

على سبيل المثال، خذ بعين الاعتبار الرسم التخطيطي التالي لمؤشر الترابط الرئيسي للمستعرض أثناء تحميل الصفحة:

A tasks timeline on the main thread

يحتوي المخطط الزمني أعلاه على خمس مهام، ثلاث منها هي "مهام طويلة" لأن مدتها تتجاوز 50 مللي ثانية. يوضح الرسم التخطيطي التالي وقت الحظر لكل مهمة من المهام الطويلة:

A tasks timeline on the main thread showing blocking time

حتى في حين أن الوقت الإجمالي الذي يقضيه في تشغيل المهام على مؤشر الترابط الرئيسي هو 560 مللي ثانية، فقط 345 مللي ثانية من ذلك الوقت يعتبر حظر الوقت.

حتى في حين أن الوقت الإجمالي الذي يقضيه في تشغيل المهام على مؤشر الترابط الرئيسي هو 560 مللي ثانية، فقط 345 مللي ثانية من ذلك الوقت يعتبر حظر الوقت.

مدة المهمة وقت حظر المهام
المهمة الأولى 250 مللي ثانية 200 مللي ثانية
المهمة الثانية 90 ms 40 ms
المهمة الثالثة 35 ms 0 ms
المهمة الرابعة 30 ms 0 ms
المهمة الخامسة 155 ms 105 ms
إجمالي وقت الحظر 345 ms

كيف ترتبط TBT ب TTI؟ #

TBT هو مقياس مصاحب كبير لTTI لأنه يساعد على تحديد مدى شدة كيفية عدم تفاعلية صفحة قبل أن تصبح تفاعلية بشكل موثوق.

تعتبر TTI صفحة "تفاعلية بشكل موثوق" إذا كان مؤشر الترابط الرئيسي خاليا من المهام الطويلة لمدة خمس ثوان على الأقل. وهذا يعني أن ثلاث مهام، 51 مللي ثانية موزعة على 10 ثوان يمكن أن تدفع TTI مرة أخرى بقدر مهمة واحدة طويلة 10 ثانية - ولكن هذين السيناريوهين سوف يشعر مختلفة جدا للمستخدم يحاول التفاعل مع الصفحة.

في الحالة الأولى، ثلاث، 51 مللي ثانية المهام سيكون لها TBT من 3 مللي ثانية. في حين أن مهام واحدة طويلة 10 ثانية سيكون لها TBT من 9950 مللي ثانية. أما قيمة TBT الأكبر في الحالة الثانية فيقدر التجربة الأسوأ.

كيفية قياس TBT #

افضل مقياس TBT هو باستخدام مناره جوجل وهي اداه مجانيه من جوجل تتيح في اصحاب المواقع قياس سرعه صفحاتهم ومواقعهم وكذلك زمن الحظر وتعطيهم الدقه التفاصيل في سرعه المواقع ومن اهمها كما اشرنا في هذا المقال هو قياس سرعه التفاعل اخر عنصر لديه في الصفحه وهذا ما يؤثر بايجاب او على تجربه المستخدم لديك

TBT هو مقياس يجب قياسه في المختبر. أفضل طريقة لقياس TBT هو تشغيل مراجعة أداء المنارة على موقعك. راجع وثائق Lighthouse على TBT للحصول على تفاصيل الاستخدام.

أدوات معملية #

كيفية تحسين درجة TBT الخاص بك #

راجع ما الذي يسبب مهامي الطويلة؟ لمعرفة كيفية تشخيص السبب الجذري للمهام الطويلة باستخدام لوحة الأداء في Chrome DevTools.

بشكل عام، الأسباب الأكثر شيوعا للمهام الطويلة هي:

اذا فاهم مسبب لتاخر سرعه تحميل الصفحه هي اللغه البرمجه الجافا الموجوده داخل الموقع او برنامج من كثره الادوات المستعمله مثل ازامات على الفيسبوك والتواصل الاجتماعي المتابعون شريت الاخبار ما الى ذلك من الازرار التفاعليه التي تستخدم جافا سكربت

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022