يمكنك اخي الاشتراك في بريد المدونة ليصلك الجديد اول باول اشترك هنا

اقوى تدخل من برلماني حول قضية موقع منحة البطالة و كل الاخطأ فيه.

 اقوى تدخل من برلماني حول قضية موقع منحة البطالة و كل الاخطأ فيه.

اقوى تدخل من برلماني خليفة بن سليمان حول قضية موقع منحة البطالة و كل الاخطأ فيه.

ورد الوزير فيصل بن طالب وزير العمل والضمان الاجتماعي



السيد فيصل بن طالب أمام نواب المجلس الشعبي الوطني

السيد فيصل بن طالب أمام نواب المجلس الشعبي الوطني

في 21 سبتمبر 2023

حل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد فيصل بن طالب، يوم الخميس 21 سبتمبر 2023 بالمجلس الشعبي الوطني للرد على الأسئلة الشفوية التي طرحها كل من السادة النواب: خليفة بن سليمان، عبد الرحمان صالحي، زكريا بدرون و بوجلطية ناصر.

تسجيل طالبي العمل وتجديد بطاقات التسجيل إلكترونيًا

فيما يخص انشغال متعلق بتسجيل طالبي العمل وتجديد بطاقات التسجيل إلكترونيا، أشار السيد الوزير إلى أن الوكالة الوطنية للتشغيل تعتمد على عصرنة هياكلها من خلال تطوير منظومة الإعلام الآلي، وخدمات التسجيل عن بعد، بالإضافة إلى تعميم استعمال النظام المعلوماتي “الوسيط”.

في هذا الصدد، كشف السيد الوزير أن أكثر من 03 ملايين مستخدم قام بالولوج إلى المنصة الرقمية الخاصة بمنحة البطالة خلال الفترة الممتدة من 01 أوت إلى غاية 13 سبتمبر 2023.

وأكد السيد الوزير أن استخراج وثيقة التسجيل يكون على مستوى الوكالة المحلية للتشغيل مكان إقامة صاحب الطلب لدواعي استكمال الاجراءات المتعلقة بالحماية السيبرانية، على أن يتم استخراجها مباشرة عبر الأرضية الرقمية في الأشهر القليلة القادمة.

إجراءات لفائدة العمال بشركات المناولة

في رد عن سؤال متعلق بالإجراءات المتخذة لفائدة العمال بشركات المناولة، لاسيما الناشطة بالجنوب والتي تقوم بنشاطات الحراسة والأمن والإطعام والنقل وغيرها من النشاطات، كشف السيد الوزير أن دائرته الوزارية تولي أهمية خاصة لهذا الموضوع من خلال مصالح المفتشية العامة للعمل، التي قامت خلال السداسي الأول من السنة الجارية بـ 70.548 زيارة تفتيش ومراقبة ميدانية على المستوى الوطني في مجال الوقاية الصحية والأمن في العمل وطب العمل والتصريح بالعمال ووسائل الحماية الفردية والجماعية في العمل.

إدماج المستفيدين من الجهازين

في رده على سؤال متعلق بإدماج المستفيدين من جهازي المساعدة على الإدماج المهني والإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات، أفاد السيد الوزير أن إدماج 541.022 مستفيد في مناصب قارة، حيث بلغت نسبة الإدماج في القطاع الإداري 98,74 %، في حين أن العملية لازالت متواصلة إلى غاية 31 ديسمبر 2023 لإدماج ما تبقي والبالغ عددهم 4.099.

أما بالنسبة للقطاع الاقتصادي، فأشار السيد الوزير أن تعداد غير المدمجين بلغ 4.558 في القطاع العمومي و12.923 في القطاع الخاص من مجموع 64.000 معني بهذه العملية.

إمكانية احتساب فترة الخدمة الوطنية في معاشات التقاعد

وبخصوص ملف إدماج المستفيدين من هذين الجهازين في رتبة مشرف إداري، أبرز السيد الوزير أن الدورات التحسيسية للتعريف بهذه الرتبة سمحت

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022